الإثنين, كانون1/ديسمبر 11, 2017

رئيس مجلس الإدارة :حسين زين رئيس التحرير :خالدحنفى

ssshshsh.jpg

 

تم افتتاح ملتقى "أولادنا" الدولى للفنون لذوى القدرات الخاصة يوم الجمعة الماضي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح   السيسى لأول مرة على مستوى العالم فى مصر برئاسة سهير عبد القادررئيسة الملتقى.

هذا الملتقى الذى ظهرالى النور برئاسة سهير عبد القادر ليحقق حلمها الذى كان يراودها منذ توليها رئاسة مهرجان الطفل و المهرجانات الدولية الفنية للسينما لما يقرب لأكثر من عشرين عاما؛ و قد تم نقل فاعليات الملتقى على الفضائية المصرية و القناة الاولى و الثانية بإتحاد الاذاعة و التلفزيون مباشرة على الهواء من القاعة الرئيسية الكبرى بجامعة القاهرة تحت اشراف سعيد ابو جميل رئيس الفضائية المصرية و نهلة عبد العزيز رئيس القناة الثانية و سمير سالم رئيس القناة الأولى.

سهير عبد القادر

و   قامت سهير عبد القادر بالقاء كلمة حيت فيها وزراء الشباب و الرياضة والدولة للهجرة و شئون المصريين والسياحة والمشاركين فى فاعليات افتتاح الملتقى؛ كما توجهت بالشكرلكل من ساهم قائلة: " لقد اسعدتمونى و سوف تسعدوا العالم.و أحب اشارككم فرحتنا بأن ربنا كلل نجاحنا برعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى للملتقى".

   و ختمت سهير عبد القادركلمتها بإهداء نجاح ملتقى "اولادنا" الدولى للفنون الى روح زوجها جلال حمودة ، الأمين العام لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل و نائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي سابقا، الذى شهد ميلاد هذا الملتقى منذ عام و كان اول من شجعها لتنفيذه. و هو ملتقى يرسل رسالة أمل من مصر الى العالم و بأسم أولادنا التقى الفنون مع الرياضة لينشدو معا تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر.

وردا على سؤال حول دور الجمعيات الخيرية لملتقى "أولادنا" لذوي الاعاقات الخاصة قالت سهير عبد القادر:"الجمعيات الخيرية ستساهم بنسبة كبيرة فى فاعليات الملتقى. و سوف يشارك أولادنا فى انشطة رياضية و فنية متنوعة خلال الايام القادمة؛ حيث ان فكرة ملتقى أولادنا الدولى للفنون لذوى الاعاقات الخاصة هى فكرة مصرية كنت قد فكرت بها منذ زمن و الحمد الله هى تتحقق الأن لأول مرة على مستوى العالم على أرض مصر".

هدف الملتقى

   و اكدت سهير عبد القادر رئيسة و منظمة ملتقى "اولادنا" بأنه يهدف الى توضيح صورة ذوى القدرات الخاصة لما لهم من امكانيات قوية تجعلهم يستطيعوا أن يمارسوا حياتهم بصورة طبيعية مع اقرانهم الاسوياء فى مختلف مجالات الحياة للمجتع العربى و الدولى؛ كما انه يعطي أولادنا من ذو القدرات الخاصة أمل بأن المجتمع يهتم بهم فى مختلف المجالات؛ كل هذا بالإضافة الى كيفية مناقشة الطرق المختلفة لدمجهم فى مختلف جوانب الحياة الأجتماعية بصفة عامة. بالاضافة الى أن الملتقى يبعث برسالة حب و أمل من مصر الى العالم اجمع.

أمل مبدى

وعن الأفكار الجديدة التي يطرحها ملقتى "أولادنا" قالت أمل مبدى رئيسة الاتحاد الرياضى المصرى للاعاقات:" الافكار في الملقتي تمثلت في تشكيل فرق موسيقية خاصة حيث أن للموسيقى تأثير ايجابي كبير فى سلوكيات الخاصة باولادنا من ذوى الأعاقة ؛ وعلى سبيل المثال الفريق الأيطالى ابهرنى حيث أن نصف الفريق أسوياء و النصف الأخر من متحدي الاعاقة"

وعن التوصيات التي خرج بها الملتقى قال أمل مبدي:" الملتقى خرج بتوصيات عديدة من بينها تحويل المنتجات الفنية للأولاد المشاركين لمصدر دخل مادي لهم ؛ وتنظيم ورش عمل تدريبية لهم؛ وتبادل الخبرات مع دول العالم المتقدمة في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة".

فعاليات

   بدأت فاعليات يوم الجمعة 25 مارس وتستمر حتى نهاية شهر مارس الجاري؛   وبمشاركة أكثر من 28 دولة عربية و أجنبية الى جانب مصر ، وبدأت الفرق المصرية الشعبية حفل الافتتاح كما شاركت بفرق استعراض للفلكلور الاسكندرانى لذوى الاعاقات الخاصة.

   و لقد شاركة فرقة "العزيمة" من الاردن لذوى الاعاقات الخاصة بالسمعة (اعاقة سمعية) باستعراض رقصة الدبكة و بعد الانتهاء من هذا الاستعراض قام أحد اعضاء الفرقة بأداء رقصة مصرية، كما كانوا يقوموا بتشجيع الحاضرين فى القاعة على الاندماج معهم بالتصفيق و تحيتهم باللغة التى تصل اليهم باستيعاب و هى تحرك اليد بطريقة معينة.

   كما شاركة الفرقة الصينية لذوى الاعاقات الخاصة من الصم و البكم باستعراض خاص بها من اروع الاستعراضات المميزة و كام الجمهور بتحيتهم بلغة الاشارة ايضا.

   هذا بالأضافة الى الفرقة الايطالية للاعاقات الذهنية التى ابهرت الحاضرين بعزفهم على الألات الموسيقية المختلفة. كما شاركت روسيا ايضا فى فاعليات افتتاح الملتقى بالفريق الموسيقى الفنى للمدرسة الروسية التابع للسفارة الروسية بالقاهرة. تحت ادارة واشراف السيد ديميتري باخوموف مدير المدرسة والمشرف الفني علي الفرق الفنية.

أماكن الفاعليات

   وستقام فعاليات الملتقى فى اماكن عدة منها مركز شباب الجزيرة و أكاديمية الفنون و شارع المعز. سيكون هناك الكثير من الورش فى مجالات مختلفة الى جانب بعض الانشطة الرياضية ايضا التى سيشارك فيها فرق ذوى القدرات الخاصة من ابناء الدول العربية و الاجنبية المشاركة فى فاعليات ملتقى "أولادنا" مع الجانب المصرى من اقرانهم من ذوى القدرات الخاصة ايضا.